Arabic English French German Italian Spanish

انطلق الحزب بمؤتمره التأسيسي في مارس 2012 حيث اجتمع قرابة 1400 ليبي في مدينة طرابلس تمت دعوتهم لتأسيس حزب سياسي لم يكن معروفاً عليه آنذاك إلا عنوان واحد "حزب وطني بمرجعيةٍ إسلامية" ... فلم يكن المجتمعون على دراية باسم هذا الحزب ، ولا بمن سيترأسه ، ولا بأعضاء هيئته العليا ولا بنظامه الأساسي، لأنه وببساطة شديدة لم يكن أياً من ذلك قد تم تحديده بعد... اجتمع المؤسسون في يومين كاملين تم فيهما اقتراح حوالي (26) مقترح لاسم الحزب ثم تم اختيار لجنة من ثلاثة اعضاء انتهت الي تقديم ثلاثة أسماء تم عرضها على الحضور وتم التصويت واختيار "العدالة و البناء" من القاعة وبطريقة ديمقراطيه.

 

ثم بعد ذلك تقدم حوالي (08) مترشحين لرئاسة الحزب وتم إجراء عملية الانتخاب في القاعة بطريقة الاقتراع المباشر وكان الفوز من نصيب الاستاذ "محمد صوان" بعد انتخابات جرت بمرحلتين. ثم اختار المجتمعون لجنة لتقترح نظام أساسي للحزب وانتخبوا (20) عضواً للهيئة العليا على أن يتم استكمال (25) عضواً آخر للهيئة عبر انتخابهم من فروع الحزب.

 

هكذا كانت انطلاقة الحزب وهكذا وُلدت هذه المؤسسة السياسية كانت القاعدة المرجعية الإسلامية والآلية الانتخابات الديمقراطية... لم يكن الحزب حزب الفرد ولا الكاريزما ولم يكن حزب الجماعة ولا الأيديولوجيا، ولم يكن حزب القبيلة ولا المدينة ولا الطائفة ولكنه كان بامتياز حزب الوطن ليبيا .... فكان حزب العدالة والبناء منذ تأسيسه مؤسسةً ديمقراطيةً بحق مارست السياسة على أصولها وأفلحت في أن تبدأ عملها على قواعد راسخة وأسس متينة.