Arabic English French German Italian Spanish

موقف حزب العدالة والبناء بخصوص مشاركة المكونات الثقافية في لجنة الستين

في الوقت الذي يستعد فيه الليبيون لخوض استحقاق مهم من استحقاقات ثورة السابع عشر من فبراير المتمثل في انتخاب الهيأة التأسيسية لصياغة دستور يضمن حقوق كل مكونات الشعب الليبي، والذي يُعد في الوقت نفسه ركيزة من ركائز الدولة الليبية المنشودة؛ فإننا في حزب العدالة والبناء نحث كل أبناء شعبنا الليبي على المشاركة في إنجاح هذا الاستحقاق التاريخي سواء بترشيح أنفسهم أو بانتخاب ممثليهم في لجنة الستين ؛ إذ لا يخفى على أحد أن نجاحنا في إنجاز هذا الاستحقاق أساس لاستقرار البلاد وإرساء لدعائم دولة ليبيا الحديثة.

وحتى نصل إلى أكبر قدر من التوافق والإجماع الوطني في صياغة دستور البلاد فلا بد من الدفع باتجاه إشراك كل أطياف وشرائح وفئات الشعب الليبي الأمر الذي يعزز الوحدة الوطنية ويحافظ على وحدة التراب الليبي ويدفع نحو تحقيق كامل أهداف الثورة .

ومن هذا المنطلق فإننا ندعو الإخوة الأمازيغ عن العدول على قرار مقاطعة انتخاب الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور ، ونؤكد بأن الدستور الذي ننشده هو الدستور الذي يشارك في وضعه كل المكونات الثقافية للشعب الليبي وفي مقدمتها مكون الأمازيغ .

إننا في حزب العدالة والبناء أخذنا على عاتقنا احترام حقوق الإنسان والدفاع عنها، وكونها مبدأ من مبادئنا فأننا نئكد على كل حق المكونات الثقافية في الحفاظ على هويتها الثقافية واللغوية وتعليمها في أماكن وجودها .

إن حزب العدالة والبناء يثمن عاليا الروح الوطنية لكافة كتل المؤتمر الوطني وأعضائه الذين أبدوا رغبة في التوافق الوطني تنازلا منهم لهذا الوطن، وانطلاقا من هذه الروح العالية ندعو إلى الدفع باتجاه تعديل دستوري يقر مبدأ التوافق الوطني كآلية لإقرار بنود الدستور المتعلقة بالمكونات الأخرى للمجتمع الليبي وصولا إلى دستور توافقي يرتضيه الجميع.

مقترح تعديل الإعلان الدستوري

النص المطلوب تعديله في الإعلان الدستوري ( المادة 30) :

وتصدر قرارات الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور بأغلبية ثلثي الأعضاء زائد واحد مع وجوب مراعاة التوافق مع المكونات ذات الخصوصية الثقافية واللغوية على الأحكام المتعلقة بالمسائل التالية :

 

  • لغة المكونات الثقافية ( الأمازيغ ، التبو، الطوارق )
  • الهوية
  • وكذلك في المسائل التالية في حال تغييرها مما هي عليه الآن :

 

اسم الدولة / علم الدولة / نشيد الدولة

 

( انتهى التعديل الدستوري )