Arabic English French German Italian Spanish

دور الكتلة في تجسيد هيبة الدولة وتفعيل الأمن والاستقرار

  • تفاعلت الكتلة مع قضية الأمن القومي بشكل ايجابي وصوتت لصالح إصدار مجموعة من التشريعات التي تساهم في بسط الأمن ومنها على سبيل المثال القرار رقم (3) لسنة 2012م بشأن تشكيل لجنة لمتابعة الأوضاع الأمنية والقرار رقم (16) لسنة 2012م بإعلان مناطق عسكرية مغلقة وتقرير بعض الأحكام في شأن الحدود الصادر بتاريخ 23/12/2012م وقرار بشأن تشكيل الأمن الرئاسي وأخر بشأن إنشاء قوة خاصة لحماية المؤتمر الوطني العام والقانون رقم (10) لسنة 2013م بشأن تجريم التعذيب والإخفاء القسري والتمييز الصادر بتاريخ 14/4/2013م كما شاركت الكتلة في التصويت على إصدار قرار رقم (27) لسنة 2013م بشأن إخلاء مدينة طرابلس من المظاهر المسلحة غير الشرعية الصادر بتاريخ 20/3/2013م وأيضا إصدار قرار بخصوص إنشاء الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي وإصدار قانون حظر الأسلحة والمفرقعات وقانون إنهاء التشكيلات المسلحة.
  • كما قدمت كتلة العدالة والبناء من خلال نائبها في لجنة الداخلية بالمؤتمر مذكرة تحوي مجموعة من الملاحظات على الخطة الأمنية لوزارة الداخلية واستجواب وزير الداخلية ووكلائه حول ملابسات الوضع الأمني في ليبيا.
  • كما قدم نائب عن كتلة العدالة مقترح بخصوص الأمن القومي إلى لجنة الأمن القومي.
  • قامت كتلة العدالة بتشكيل غرفة طوارئ من نوابها بخصوص كارثة حرائق الغابات في الجبل الأخضر وتواصلت مع السلطات التونسية والايطالية والتركية بالخصوص واستجابت السلطات التركية بإرسال طائرة لإطفاء الحرائق إلى مدينة البيضاء كما وافقت السلطات التونسية على إرسال فرق مختصة لإطفاء الحرائق بالتنسيق مع السلطات الليبية.
  • كما تقدمت الكتلة من خلال نائبها في لجنة الداخلية بتقرير نوعي عن أداء وزارة الداخلية في 66 صفحة تناولت فيه وبشكل مفصل أهم مواطن الخلل والقصور على المستوى التشريعي والمؤسسي ودمج الثوار وغيره. وهو أول تقرير من نوعه على مستوى اللجان في المؤتمر الوطني العام.