Arabic English French German Italian Spanish

الدائرة السياسية

قامت الدائرة السياسية بوضع التوصيف المبدئي، وإيجاد كادر فني يحقق المخرجات المطلوبة. تم تحديد المهمة الجوهرية لهذه الدائرة، وهي تحسين المخرجات السياسية للحزب من مواقف وقرارات وتوجهات سياسية، من خلال المكاتب التالية:

1)   مكتب التخطيط السياسي.

2)   مكتب الانتخابات.

3)   مكتب التثقيف السياسي.

4)   مكتب التواصل مع الكتلة البرلمانية والطاقم الوزاري.  

من الناحية التنظيمية، فإن التقييم العام لوضعية المكاتب داخل الدائرة السياسية أفرز العديد من الملاحظات وهي على النحو التالي:

أولاً: مكتب التخطيط السياسي:

يعد مكتب التخطيط السياسي الأهم من بين مكاتب الدائرة السياسية، كونه المعني بشكل مباشر بمتابعة الشأن السياسي الداخلي والخارجي، وتزويد القيادة بالمكتب التنفيذي بالقراءة والتقدير اللازم لمختلف القضايا السياسية، وهذا يحتاج إلى:

  • متابعة دقيقة للإعلام (المرئي، المقروء، الالكتروني)وهذا يتم بالتعاون مع دائرة الاتصال المؤسسي، كل ما يتعلق بالشأن الليبي من مقالات وأخبار ودراسات بشكل عام وبحزب العدالة والبناء بشكل خاص.
  • التعاقد مع مركز دراسات وأبحاث للاستفادة منها في تقديم دراسات عن أهم القضايا المطروحة.
  • التواصل مع مختلف الفروع للاستماع لرأيهم في القضايا الجوهرية، من خلال تنظيم صالون سياسي في مختلف الفروع وفي نفس اليوم والاستفادة من مخرجاتها كونها تعكس صورة نسبية لرأي القاعدة.

يقوم مكتب التخطيط السياسي بنشاطات مختلفة منها:

1)   المساهمة في إصدار البيانات، وصياغة العديد من القرارات والمواقف بطلب من رئيس الحزب.

2)   تزويد رئيس الحزب بالمعلومات والنقاط الهامة في مختلف لقاءاته الإعلامية.

3)   المشاركة في الندوات وتقديم الأوراق في العديد من المواضيع (ندوة الزاوية والمبادئي الدستورية ورؤية الحزب في العزل السياسي).

ثانياً: مكتب الانتخابات:

تعد الانتخابات من القضايا المهمة للحزب حيث تحدد وزن الحزب وحضورها في مواقع صناعة السياسات العامة للدولة (الحكومة)وموقع سنالتشريعات (البرلمان)وفي إدارة الشأن المحلي داخل المدن (المحافظات أو البلديات).

كانت هناك العديد من الملاحظات والتوصيات بتحويل مكتب الانتخابات إلى دائرة مستقلّة، ولكن تم الاتفاق على بقائها مؤقتا كمكتب داخل أروقة الدائرة السياسية وانتقالها إلى دائرة مستقلة في مرحلة تالية.

ثالثاً: قسم التثقيف السياسي (تابع لمكتب التخطيط السياسي):

من مهام هذا المكتب رفع الوعي السياسي لدى أعضاء الحزب وذلك بالإعداد لبرامج مركزة لتعريفهم بأدبيات الديمقراطية وتبصيرهم بأدوات وقواعد المشهد السياسي الجديد من جهة، وإطلاعهم على رؤى الحزب ومواقفه السياسية المختلفة اتجاه القضايا الكبرى من جهة أخرى، كذلك المساهمة في رفع الوعي السياسي العام لدى العامة من خلال إصدارات مختلفة تتم بالتعاون مع دائرة الاتصال المؤسسي.لم يتم تفعيل هذا المكتب خلال الأشهر المنصرمة.

رابعاً: قسم التواصل مع الكتلة البرلمانية والطاقم الوزاري (تابع لمكتب التخطيط السياسي):

وظيفة هذا المكتب هي ربط التوصل مع الكتلة البرلمانية والطاقم الوزاري والدائرة السياسية، حيث يتم التواصل مع رئيس الكتلة البرلمانية أو عبر منسق الكتلة أو بالإجتماع مع أعضاء الكتلة البرلمانية لبحث الموضيع المختلفة. وفيما يتعلق بالتواصل مع الطاقم الوزاري فإنه يتم التواصل مباشرة مع رئيس الطقم الوزاري.

خامساً: قسم رصد الأحداث السياسية (تابع لمكتب التخطيط السياسي):

ويتولى رصد الأحداث السياسية والربط بينها وتحليها وتقديم تقارير حولها.

أنشطة الدائرة السياسية:

1)   نظّمت الدائرة العديد من ورش العمل شارك فيها أعضاء كتلة العدالة والبناء داخل المؤتمر الوطني وعدد من أعضاء الهيئة العليا للحزب والمكتب التنفيذي وعدد كبير من الخبراء من خارج الحزب وكان عناوين هذه الورش والندوات كما يلي:

‌أ-       ورشة عمل حول طبيعة العلاقة بين الكتلة البرلمانية وقيادة الحزب.

‌ب-‌ ورشة عمل حول قانون العزل السياسي.

‌ج-   ‌ورشة عمل حول طبيعة العلاقة بين العدالة والبناء وغيرها من الكتل السياسية الأخرى.

‌د-     ‌ورشة عمل حول استحقاق الدستور والمفاصل الحاسمة.

‌ه-      ورشة عمل حول تداعيات قرار مجلس الأمن رقم 2095 على الحكومة والثوار.

‌و-    ورشة عمل حول بناء إستراتيجية الحزب في العلاقة مع الحكومة.

‌ز-    ورشة عمل حول حول الدعوة للعودة لدستور 1951م.

‌ح-   حملة بعنوان: الرائد لايكذب أهلة لمدة سبعون يوماً تضمنت ندوات وورش عمل بعنوان:

1-   ندوة وورشة عمل حول انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا.

2-   ندوة وورشة عمل حول دعم الثوار.

3-   ندوة وورشة عمل حول النازحون والمهجرون.

4-   ندوة وورشة عمل حول تفعيل القضاء.

5-   ندوة وورشة عمل حول انتشار السلاح.

2)   ساهمت الدائرة في إنجاز مشروع ( ميثاق التوافق الوطني)المقترح من الحزب لكل الكيانات والقوى السياسية ( انظر ملحق رقم (4) للاطلاع على مسوّدة الميثاق).

3)   ساهمت الدائرة في صياغة البيانات السياسية حيث تم إصدار أكثر من 85 بياناً خلال فترة تأسيس الحزب وتركزت هذه البيانات بشكل رئيسي على الشأن والواقع المحلي ويتناول الملحق رقم (5) قائمة بأرقم ومواضيع هذه البيانات.

4)   تمحور النشاط الأساسي للدائرة السياسية حول إدارة القضايا الراهنة المؤثرة في المشهد السياسي وخصوصاً فيما يتعلّق بأداء المؤتمر الوطني العام والحكومة ومحاولة حلحلة الأزمات والمختنقات التي أحاطت بهذين الكيانين خلال الفترة السابقة.