Arabic English French German Italian Spanish

دائرة الإتصال المؤسسي:

تم الشروع في وضع ركائز دائرة الاتصال المؤسّسي مطلع شهر نوفمبر 2012، وذلك بتوظيف رئيسا لدائرة الاتصال المؤسسي، وتعيين بعض الكوادر من أبناء الحزب لهم خبرة في العمل الإعلامي لتأسيس قاعدة لعمل إعلامي يعبّر عن الخطاب السياسي للحزب.

الهيكلية التي كانت مقترحة هي:

دائرة الإتصال المؤسسي:

  • العلاقات الإجتماعية.
  • الفعاليات والمناشط.
  • التواصل مع المجتمع المدني.
  • الإعلام:
    • الإعلام الإلكتروني
    • الرصد الإعلامي
    • المتابعة والتحليل
    • التخطيط الإعلامي
    • الخدمات الإبداعية

الظهور الإعلامي:

  • بالنسبة للظهور الإعلامي كان الهدف هو آلا يغيب الحزب عن أي مشهد، وبالتالي نجحت الدائرة بتكوين علاقات مع مؤسسات بارزة على صعيد الإعلام المحلي والدولي مما مكن الحزب من الظهور في كافة الأحداث.
  • قامت الدائرة بإعداد دراسات وتقارير حول الظهور الإعلامي تناولت فنون الاتصال والتواصل وبعض مهارات التعامل مع وسائل الإعلام.

العلاقات الإعلامية:

في إطار التواصل مع المؤسسات الإعلامية والصحفيين، تم التواصل مع عدد من المعدين والصحفيين العاملين على الساحة الإعلامية الليبية وتوطيد علاقات معهم.

المتابعة الإعلامية:

تم تكليف فريق الرصد بعدة متابعات مهمة لبعض البرامج الإذاعية التي تخص الحزب وبعض جلسات المؤتمر الوطني المهمة، وأيضا بعض الأخبار وتأثيرها على الوضع.

الرصد الإعلامي:

يقومخلال الفترة الماضية برصد الأخبار المتعلقة بالحزب والتي تهتم بالدرجة الأولى بالوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الحالي في ليبيا، ويعمل ضمن خطة رصد الأخبار فريق موزع على مدينتين ((طرابلس – البيضاء))، وبمجرد أن يجهز ملف الرصد يتم إرسال الرصد يوميا إلى قيادات الحزب وأعضائه المتوفرة لدينا بريدهم الالكتروني.وقد تم أرسل ما يفوق الـ 70 ملف رصد أخباري.

الرصد التلفزيوني:

تم التعاقد مع جهة إعلامية مختصة لرصد المادة الإعلامية وكلفت بتسجيل 6 من القنوات الفضائية الليبية لمدة زمنية من الرابعة مساءاً حتى الواحدة ليلاً وكذلك تسجيل برامج الشأن العام أو البرامج التي تهم الحزب أو التي يظهر فيها بعض من أعضاء الحزب ولا تكون ضمن القنوات المتفق عليها.ومن ثم يتم تصنيف هذه المواد حسب نوعالمادة الإعلامية سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية.

رصد الصحف:

شملت خطة رصد الصحف مؤخرا توسيع عمل قسم الرصد الإعلاميلتحقيق الشمولية من حيث تنوع المصادر، حيث يتم برصد يومي للصحف المحلية يشمل عدة صحف يومية وأسبوعية.

رصد مواقع التواصل الاجتماعي (( الفيس بوك )):

مع ازدياد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للنخب الليبية وسرعة ما يتداول بها من أخبار، كان من الضروري عمل رصد يومي لما يدور في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وعمل ملف رصد خاص يومياً لأهم ما يدور فيها من مواضيع رئيسية.

الموقع الرسمي للحزب:

تم الاتفاق مع موقع متخصص في الأخبار للإشراف على المحتوى الخاص بالموقع الالكتروني وتطوير الأخبار فيه ونبحث الآن على عروض تطوير الموقع الالكتروني ليواكب المرحلة الحالية.

الصفحة الرسمية للحزب على الفيس بوك:

الصفحة الرسمية للحزب على الفيس بوك هي صفحة من المصادر الرسمية لأخبار حزب العدالة والبناء، حيث إن معظم الإعلام يتجه لصفحتنا لتكون مصدرا لأخبار الحزب.

وفي هذا الصدد فإننا نرفع اقتراحاً بإنشاء صفحة خاصة بالحزب على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) باللغة الانجليزية لنشر أخبار باللغة الانجليزية، وهي فكرة رائعة للتواصل مع المجتمع الدولي.

الصفحة الرسمية لرئيس الحزب على الفيس بوك:

تم إنشاء صفحة لرئيس الحزب تحاول إيصال رؤىً وأفكارا السيد الرئيس وما يمثله من مؤسسات سياسية. كما تم الاستعانة بنصوص واقتباسات وأفكار من شتى السياسيين والقادة والمؤثرين والمصلحين وكما كانت الصفحة وسيلة لتسويق مواقف سياسية للرئيس قد يتعذر إيصالها بشكل واضح عبر الإعلام التقليدي.

التوثيق الفوتوغرافي:

الدائرة متعاقدة مع عدد 2 مصورين لتوثيق كافة أنشطة الحزب واجتماعاته الدورية وما يتعلق بمواضيع التصوير والتوثيق.

الاصدارات:

1)  الصحيفة الداخلية: تم في الفترة الماضية إصدار أعداد من الصحيفة الداخلية الخاصة بأعضاء الحزب، وتضم أهم الأخبار المتعلقة بالحزب والفروع والكتلتان الوزارية والبرلمانية، بالإضافة إلى بعض أهم المقالات لقيادات الحزب، ونرحب بالنقد البناء من الأخوة أعضاء الحزب وتم إرسال بعض الملاحظات المهمة وأخذت بها، وقد لاقت هذه الأعداد استحسان الأغلبية،وقد قمنا بطباعة أخر عدد للمجلة (( 06 )) وتم توزيعه على الكتلة البرلمانية والوزراء ورؤساء الدوائر وبعض من أعضاء الحزب.

2)  الظهور الإعلامي الناجح: تم إصدار كتيب يحوي أهم عناصر فنون التعامل مع وسائل الإعلام ويحوي أيضا أفكار مبسطة للظهور الإعلامي الناجح، وتم تعميمها على أعضاء الكتلة البرلمانية والوزراء وقيادي الحزب والذين يكثر ظهورهم في الإعلام.

3)  الأحداث الأمنية: نظرا لتصاعد الانفلات الأمني في ليبيا واختلاف مستوياته بين المدن، قمنا بجمع وتوثيق معظم المعلومات عن حالات الانفلات الأمني. حيث تم توثيق حالات الاغتيالات معززة بأسماء الضحايا ومناصبهم وردود الأفعال من ذويهم ومن المنظمات الحقوقية المعنية.

النشاطات الإعلامية:

تم تنسيق للعديد من المؤتمرات الصحفية ودعوة وسائل الإعلام لتغطيتها وكذلك قيام الدائرة بعمل تغطية خاصة بها على وسائل التواصل الإجتماعي.

الفعاليات:

تم المشاركة بالعديد من المعارض والنشاطات مثل رعاية نشاطات نسوية ومعرض رجال الأعمال ومعرض التقنية وذلك بمبادرات من أعضاء الحزب.

التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني

تم تأسيس مكتب التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي لمناقشة الأوضاع الراهنة بشكل شبه دوري عن كل ما يتعلق بالمؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة والشأن الليبي.