Arabic English French German Italian Spanish

حزب العدالة والبناء.. نظرة من الداخل (1/2)

“يجب على السياسيين العمل على إيجاد مخارج للأزمة التي تعيشها ليبيا، تنهي الانقسام السياسي كمقدمة لإنهاء الانقسام الاجتماعي…في هذا الإطار يعكف حزب العدالة والبناء على دراسة مجموعة من الأفكار…الغرض الأساسي منها إعادة توجيه بوصلة الجميع للحديث والبحث عن حل سياسي ينهي القتال ويوقف نزيف الدم بين الليبيين”.

هذا جزء من تصريح السيد محمد صوان، رئيس حزب العدالة والبناء، في بداية نوفمبر 2014م، والذي عكس الاستراتيجية التي تبناها الحزب خلال السنة الماضية، حيث كان يعمل دون كلل أو ملل للبحث عن حل يوقف نزيف الدم وينهي الانقسام.

ليس حزب العدالة والبناء جهاز  دولة، ولم يقُد حكومة أو يترأس برلماناً في ليبيا منذ تأسيسه، وهو ككل الأحزاب الليبية، وقيادته كما بقية النخبة الوطنية، جديدون على الممارسة السياسية في شكلها الحزبي التعددي.

مع هذا استطاع حزب العدالة والبناء، متسلحاً بقيم الصدق والوفاء، والالتزام بخط ثابت من إعلاء المصلحة الوطنية، واحترام مبادئ الشورى، وقيم الديمقراطية، استطاع تأسيس عمل حزبي ذي بوصلة واضحة في قضايا الوطن الكبرى.

سيجد المنصف، لو تأمل مسيرة الحزب، أن المبادئ التي خاطب من خلالها الليبيين عند تأسيسه، ظلت تحكم مواقفه التي تعبر عنها بياناته الرسمية، وتصريحات مسؤوليه المخولين، بتمثيله، ومحاضر لقاءاته مع الجهات الوطنية، والإقليمية والدولية، التي التقاها منذ إعلان تأسيسه، في مارس 2012 أي أكثر من ثلاثة سنوات.

إن أيا من المخالفين، الذي يلهجون اليوم بهجاء العدالة والبناء، لا يمكنهم أن يسجلوا عليه خرقاً للموجود من القوانين، أو تطاولاً على القائم من المؤسسات الليبية، أو يعطوا مثالاً واحداً على إخلاله بالقيم التي يؤمن بها غالبية الليبيين.

الحزب مؤسسة ديمقراطية: انتخب الحزب رئيسه ونصف أعضاء الهيئة العليا، في مؤتمره التأسيسي العام الذي عقد في مارس 2012م، وأعاد انتخاب الرئيس وهيئة عليا جديدة، في إبريل سنة 2014م.

طور الحزب بالإضافة إلى نظامه الأساسي، العديد من اللوائح الداخلية التي تنظم عمله؛ مثل لائحة الهيكل التنظيمي العام، ولائحة تكوين المؤتمر العام للحزب، والنظام الداخلي للكتلة البرلمانية، ولائحة الهيكلية العامة للفروع والتوصيف الوظيفي، والائحة المالية والإدارية.

أصدر الحزب دليل الثقافة المؤسسية، الذي حدد فيه فلسفة الحزب، ومجموعة القيم والتوجهات؛ في الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي البعد التقني والإعلامي والقانوني، ومجال البيئة وفي مجال الإدارة والبعد المؤسسي.

هذا الدليل يعد الوثيقة الأساسية التي تكوّن الحزب، وتعد جزءً من المحتوي التدريبي، التي يفترض أن يعمم على الأعضاء لتعزيز اندماجهم.

أصدر الحزب أكثر من 132 بياناً سياسياً، وعشرات التصريحات، منذ تأسيسه في مارس 2012م.

هذه البيانات؛ سجلت مواقفه المؤيدة للمسار الديمقراطي، واحترامه لحقوق الإنسان، وإدانية لانتهاكها، ورفضه للعنف بكل أشكاله.

رفض الحزب كل محاولات العبث بوحدة الوطن، وسجل فخره بالتنوع السكاني والثقافي، وأكد على أمن المواطن واستقرار الوطن.

دعم السلطة القائمة كلما ذلك ممكناً، وعارضها كلما رأى أنها سببت ضررا بمصلحة الوطن.

أكد الحزب من خلال بياناته وتصرحاته ومواقفه العملية على الحوار، ودعى إليه واستجاب لكل دعوة وجهت إليه.

  دعى الحزب إلى الالتزام بالتوافق السياسي والوفاق الوطني رؤية ومبدأ، ودعى إلى المصالحة الوطنية، وإلى حماية السلم الأهلي، ورفض كل أنواع العنف المادي واللفظي، وكل استخدام للسلاح خارج سلطة الدولة.

المعاناة الذهنية في مطابخ العصف الفكري، التي يشهدها كل بيان، شاقة جداً، حيث يقوم الحزب في الغالب بإصدار موقفه، في أقل من 24 ساعة.

في بعض الحالات يستغرق أكثر من ذلك، فعلى سبيل المثال البيان الأخير رقم (26 لسنة 2015م)، والذي أصدره الحزب، استغرق 48 ساعة، حيث طال النقاش كل كلمة وكل جملة فيه.

كلما حدث ما يتطلب إصدار تصريح أو بيان، يتم تكليف من يقوم بصياغة البيان، ثم يعرض على غرفة القيادة، والتي تضم  14 شخصية قيادية؛ هم رئيس الحزب ورئيس الهيئة العليا ونائبه والمدير التنفيذي ورئيس دائرة الاتصال المؤسسي ورئيس الدائرة السياسية ورئيس الكتلة البرلمانية و7 مستشارين.

يخضع كل بيان لعملية تشريح دقيقة، قبل أن يتم إصداره بالتوافق، أو بالتصويت في الحالات التي لا يمكن الوصول فيها إلى الإجماع.

ومع ذلك لا يسلم موقف للحزب من تبيانات، داخل الحزب وخارجه، بل أن في داخل الحزب يكون النقاش أشد، حول العديد من المواقف، ويأخذ أبعاداً كثيرة؛ فمن مطالب بعرضه على الهيئة العليا، أو المطالبة بالتحقيق عن آلية إصداره، أو عرضه على اللجنة القانونية للحزب، أو المطالبة بالإقالة، أو حتى الإستقالة وترك الحزب، لعدم الموافقة على هذا الموقف أو ذاك.

إن استعراض هذه البنية، وآلية العمل أعلاه ليس من باب منشورات التباهي التي تقدمها الهيئات، والأشخاص إلى الناخبين، لنيل ثقتهم، أو إلى الشركاء لتفسير سلوك معين؛ إنها بيان لطريقة العمل التي اجترحها الحزب، في بيئة لا عهد لها بالممارسة المؤسسية، وهي تقدم دليلاً واضاحاً جداً لمن أراد أن يرى، أن مشروع العدالة والبناء ليس حقيبة في يد فرد، أو مجموعة أفراد.

إنه مشروع لبناء وطن التقت فيه إرادة مجموعة من أبناء الوطن، ممن اكتووا بنار الاستبداد وبعضهم ممن حرقتهم المنافي والسجون من أجل مطالبتهم بوطن ينعم فيه الليبيون بحياة كريمة، وتوزع فيه خيرات ليبيا على أبنائها بعدل.

وتلعب فيه ليبيا دوراً يحترم مكانتها في العالم، ويعلي من شأنها في الإقليم.

إن آلية اتخاذ القرار في المؤسسة الحزبية بالعدالة والبناء، التي تبدو لبعض المستعجلين معقدة، ومعيقة، هي الضامن الوحيد، لنضج القرار الحزبي، الذي يسهم في إنضاج الرؤية الوطنية الكبرى.

وهي الضامن الوحيد لتماسك الحزب، وشرعية قراراته، وهي المثال الذي نريد أن يكون عليه الشأن، في الحياة العامة، وفي الهيئات التي تدير حياة الليبيين.

لقد كان بإمكان نصوص الحزب أن تنص على تفويض الرئيس، أو رئيس الهيئة العليا، أو الدائرة الإعلامية، بإصدار البيانات والتصريحات، دون تدقيق، أو مراجعة، ولكن المؤسسة الحزبية اختارت الطريق المعقد، والطويل، إيمانا منها بأن وضع الوطن لا يسمح بإطلاق الكلام المتسرع، ولا يمكن فتح المجال فيه أمام فرد، أو مجموعة قليلة مهما بلغ نضجهم، ومسؤوليتهم، ومكانتهم، للحديث في الشأن العام دون شورى ونقاش مستفيض يجمع ذوي الخبرة العملية، بعمق أصحاب المعالجة النظرية، وهو ما منح، مع توفيق الله تعالى، كل مواقف الحزب وبياناته اتساقاً مع المبادئ، ومع رؤية الحزب للمصلحة العليا.

لقد كان في الإمكان صياغة نصوص فضفاضة، أو لي أعناق النصوص القائمة، لمنح القائمين على الشأن في الحزب حرية التصريح، وحرية اتخاذ المواقف السريعة، وردات الفعل الآنية، لكن رغبة أخرى في العمل المؤسسي، والتأسيس الوطني، وقناعة راسخة، جعلت قيادة، وصناع القرار في الحزب، يتشبثون بهذه المؤسسية، “المعقدة” التي تقيد الحرية الفردية، وتمنح القرار للهيئات.

وتندرج ضمن هذا السياق علاقة الحزب بكتلته في المؤتمر الوطني، التي ترك لها حرية اختيار ما ترى أنه يمثل شرائح الناخبين التي اختاروها، ويحترم قرارات المؤتمر الوطني، وإن لم ينسجم في بعض الأحيان مع قرارات قيادة الحزب، ولا مع قناعات قيادته العليا.

  ورغم صعوبة التسليم بجدية هذا الخيار، لدى البعض، ومحاولة البعض الآخر استثماره لإحداث بلبلة في صفوف الحزب، وسعي البعض إلى شق الصف من خلال استغلاله، فإنه كان قراراً لا رجعة فيه، وخياراً لا يملك أحد حق تعديله، أو حرفه عن مساره.

الممارسة السياسية: دخل  الحزب انتخابات المؤتمر الوطني العام وكان لأفراد كتلته دور فاعل في الحياة السياسية.

قام بتدريبهم في دورة عقدت في شهر يوليو 2012م بمدينة بنغازي حضرها أعضاء الكتلة وبعض أعضاء المؤتمر الوطني العام من خارج الكتلة.

صوت الحزب للمرشحين لمنصب رئيس الوزراء، دون اشتراط انتمائهم، أو حتى قربهم من خطه، ووافق الحزب على المشاركة في حكومة زيدان، وانسحب منها لاحقاً، شارك في منحها الثقة وشارك في سحب الثقة من رئيسها.

رحب الحزب بانتخابات مجلس النواب، التي لم يتحايل على القانون للترشح لها، وطالبه بتصحيح وضع البرلمان عندما أخل بالتسليم والاستلام.

وعندما أصدرت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا حكمها، طالب الحزب الأطراف باستثمار هذه الأحكام كجسر للعبور إلى الحل.

رسخ الحزب عملياً المبادئ التي يؤمن بها في احترام القضاء واستقلاله وذلك بقبوله لحكمي الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، في القضية المعروفة بقضية حكومة أحمد معيتيق، وفي قضية انعدام مجلس النواب وبطلان جلساته.

عندما تعرض المسار الديمقراطي في ليبيا لمحاولات انقلابية مدعومة من أطراف إقليمية، كان للحزب موقفاً معارضاً لهذه المحاولات، ووقف في صف الشرعية من أجل حماية المسار الديمقرطي.

نظم الحزب جولات خارجية لشرح المعضلة الليبية، من أجل حماية المسار الديمقراطي، والحيلولة دون عزل تيار الثورة سياسياً ودولياً.

كما نفى الحزب، بجولاته هذه، تهمة الإرهاب عن تيار الثورة التي كانت أطراف إقليمة ومحلية، ووسائل إعلام مأجورة، تروج لها.

رحب الحزب بالحوار الذي دعا إليه السيد طارق متري أيام كان مبعوثا أمميا إلى ليبيا، واتخذ نفس الموقف من الحوار الذي رعاه خلفه، السيد برناندينو ليون.

طالب جميع الأطراف بترجيح المصلحة العليا وشارك رئيس الحزب في كل جولات الحوار، وشجع الجميع على المشاركة، ولعب دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر، وفي عرض الحلول وتقديم المبادرات.

هذا النمط من الممارسة السياسية المحكوم بالمبادئ، الثابت على خط التمسك بالوطن، ومصلحة المواطن، المؤمن بقيم التداول السلمي على السلطة، قد لا يروق لمن يرون أن المصالح التجارية، وركوب مطامع الكسب السياسي والمالي، أولى للأفراد والمجموعات.

إعلاء قيم العدل والإنصاف: سيمكن رصد هذه المحطات، لمن أراد رؤية الأشياء بعقل مجرد، سالم من الأهواء، استخلاص شيئين اثنين على درجة عالية من الأهمية: أولهما: الوفاء لمبادئ الشورى ولقيم الديمقراطية والتعددية، والسلمية، وإعلاء المصلحة العليا للوطن، والدوران معها حيث دارت.

لقد أوضحت هذه المواقف، وهذا التاريخ، رغم قصره، أن الحزب دائم البحث عن مصالح الوطن، أنَّى وجدها تقدم إليها، وليس متشبثًا بكرسي يفصل مصلحة الوطن على مقاسه، كلما تغير المقاس بفعل التوازنات المحلية والإقليمية والدولية.

ثانيهما: انسجام هذه المواقف، مع مبادئ الحزب المسطرة في أوراقه، وانضباطها لخط العمل السياسي الذي اختاره.

المشاركة في الحكومات، وخوض الانتخابات، مرهونان بمدى تحقيقهما للمصلحة، وانسجامهما مع الرؤية إلى المصلحة العليا للوطن، وليسا مرهونين بما يحققانه من مصالح انتخابية أو مالية، أو معنوية.

الاندماج في الحوار ودفع خيار التلاقي بين أبناء الوطن، ولمُّ الشمل، وإعلاء قيم العدل والإنصاف والمصلحة، ومدُّ اليد لمن أراد تحقيق شيء من ذلك؛ خيار استراتيجي ثابت لا موقف تكتيكي محكوم بآنية المصالح، وميزان قوى التحالفات.

إن خلاصة كل هذا الكلام أن حزب العدالة والبناء، كان وما زال، وسيظل بإذن الله تعالى، حزباً سياسياً ليبياً يخدم ليبيا، ويسعى لصالح مواطنيها، ويتشبث بوحدتها دولة قائمة على العدل والإنصاف.

لا مجموعة تريد أن يخدمها الوطن، أو تتخذه بقرة حلوباً، تدر عليها دخلًا،  تستخدمه لاستدامة ترفها على حساب مصلحة الوطن والمواطن.

هذا هو خط سير العدالة والبناء؛ إذا أخطأنا التقدير عاودنا النظر في خطأنا فراجعناه، وقومناه، وتراجعنا عنه، واستغفرنا الله، واجتهدنا في محاسبة المسؤول عنه إن كان مقصراً، أو استبدلناه بغيره إن كان قاصراً عن قدر المسؤولية.

وإن أصبنا حمدنا الله تعالى أولاً، ثم شكرنا الشعب الليبي وكل الشركاء والناصحين، وانتظرنا عند الله المثوبة.

هذا للناظرين بإشفاق، الباحثين عن تفسير لمواقف حزب العدالة والبناء، وقيادته.

أما المرجفون، والشاتمون، ومبدلو جلودهم، مع تبدل مصادر دخلهم، فلنا معهم معاد قريب بإذن الله في هذا الفضاء، ننتصف منهم بكلمة صدق في الدنيا.

ثم عند الله تجتمع الخصوم.

 

بقلم : عبد الرزاق العرادي

22 تشرين1 2015 554 تعليقات
(6 أصوات)
حزب العدالة والبناء.. نظرة من الداخل (1/2)

“يجب على السياسيين العمل على إيجاد مخارج للأزمة التي تعيشها ليبيا، تنهي الانقسام السياسي كمقدمة لإنهاء الانقسام الاجتماعي…في هذا الإطار يعكف حزب العدالة والبناء على دراسة مجموعة من الأفكار…الغرض الأساسي منها إعادة توجيه بوصلة الجميع للحديث والبحث عن حل سياسي ينهي القتال ويوقف نزيف الدم بين الليبيين”.

هذا جزء من تصريح السيد محمد صوان، رئيس حزب العدالة والبناء، في بداية نوفمبر 2014م، والذي عكس الاستراتيجية التي تبناها الحزب خلال السنة الماضية، حيث كان يعمل دون كلل أو ملل للبحث عن حل يوقف نزيف الدم وينهي الانقسام.

ليس حزب العدالة والبناء جهاز  دولة، ولم يقُد حكومة أو يترأس برلماناً في ليبيا منذ تأسيسه، وهو ككل الأحزاب الليبية، وقيادته كما بقية النخبة الوطنية، جديدون على الممارسة السياسية في شكلها الحزبي التعددي.

مع هذا استطاع حزب العدالة والبناء، متسلحاً بقيم الصدق والوفاء، والالتزام بخط ثابت من إعلاء المصلحة الوطنية، واحترام مبادئ الشورى، وقيم الديمقراطية، استطاع تأسيس عمل حزبي ذي بوصلة واضحة في قضايا الوطن الكبرى.

سيجد المنصف، لو تأمل مسيرة الحزب، أن المبادئ التي خاطب من خلالها الليبيين عند تأسيسه، ظلت تحكم مواقفه التي تعبر عنها بياناته الرسمية، وتصريحات مسؤوليه المخولين، بتمثيله، ومحاضر لقاءاته مع الجهات الوطنية، والإقليمية والدولية، التي التقاها منذ إعلان تأسيسه، في مارس 2012 أي أكثر من ثلاثة سنوات.

إن أيا من المخالفين، الذي يلهجون اليوم بهجاء العدالة والبناء، لا يمكنهم أن يسجلوا عليه خرقاً للموجود من القوانين، أو تطاولاً على القائم من المؤسسات الليبية، أو يعطوا مثالاً واحداً على إخلاله بالقيم التي يؤمن بها غالبية الليبيين.

الحزب مؤسسة ديمقراطية: انتخب الحزب رئيسه ونصف أعضاء الهيئة العليا، في مؤتمره التأسيسي العام الذي عقد في مارس 2012م، وأعاد انتخاب الرئيس وهيئة عليا جديدة، في إبريل سنة 2014م.

طور الحزب بالإضافة إلى نظامه الأساسي، العديد من اللوائح الداخلية التي تنظم عمله؛ مثل لائحة الهيكل التنظيمي العام، ولائحة تكوين المؤتمر العام للحزب، والنظام الداخلي للكتلة البرلمانية، ولائحة الهيكلية العامة للفروع والتوصيف الوظيفي، والائحة المالية والإدارية.

أصدر الحزب دليل الثقافة المؤسسية، الذي حدد فيه فلسفة الحزب، ومجموعة القيم والتوجهات؛ في الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي البعد التقني والإعلامي والقانوني، ومجال البيئة وفي مجال الإدارة والبعد المؤسسي.

هذا الدليل يعد الوثيقة الأساسية التي تكوّن الحزب، وتعد جزءً من المحتوي التدريبي، التي يفترض أن يعمم على الأعضاء لتعزيز اندماجهم.

أصدر الحزب أكثر من 132 بياناً سياسياً، وعشرات التصريحات، منذ تأسيسه في مارس 2012م.

هذه البيانات؛ سجلت مواقفه المؤيدة للمسار الديمقراطي، واحترامه لحقوق الإنسان، وإدانية لانتهاكها، ورفضه للعنف بكل أشكاله.

رفض الحزب كل محاولات العبث بوحدة الوطن، وسجل فخره بالتنوع السكاني والثقافي، وأكد على أمن المواطن واستقرار الوطن.

دعم السلطة القائمة كلما ذلك ممكناً، وعارضها كلما رأى أنها سببت ضررا بمصلحة الوطن.

أكد الحزب من خلال بياناته وتصرحاته ومواقفه العملية على الحوار، ودعى إليه واستجاب لكل دعوة وجهت إليه.

  دعى الحزب إلى الالتزام بالتوافق السياسي والوفاق الوطني رؤية ومبدأ، ودعى إلى المصالحة الوطنية، وإلى حماية السلم الأهلي، ورفض كل أنواع العنف المادي واللفظي، وكل استخدام للسلاح خارج سلطة الدولة.

المعاناة الذهنية في مطابخ العصف الفكري، التي يشهدها كل بيان، شاقة جداً، حيث يقوم الحزب في الغالب بإصدار موقفه، في أقل من 24 ساعة.

في بعض الحالات يستغرق أكثر من ذلك، فعلى سبيل المثال البيان الأخير رقم (26 لسنة 2015م)، والذي أصدره الحزب، استغرق 48 ساعة، حيث طال النقاش كل كلمة وكل جملة فيه.

كلما حدث ما يتطلب إصدار تصريح أو بيان، يتم تكليف من يقوم بصياغة البيان، ثم يعرض على غرفة القيادة، والتي تضم  14 شخصية قيادية؛ هم رئيس الحزب ورئيس الهيئة العليا ونائبه والمدير التنفيذي ورئيس دائرة الاتصال المؤسسي ورئيس الدائرة السياسية ورئيس الكتلة البرلمانية و7 مستشارين.

يخضع كل بيان لعملية تشريح دقيقة، قبل أن يتم إصداره بالتوافق، أو بالتصويت في الحالات التي لا يمكن الوصول فيها إلى الإجماع.

ومع ذلك لا يسلم موقف للحزب من تبيانات، داخل الحزب وخارجه، بل أن في داخل الحزب يكون النقاش أشد، حول العديد من المواقف، ويأخذ أبعاداً كثيرة؛ فمن مطالب بعرضه على الهيئة العليا، أو المطالبة بالتحقيق عن آلية إصداره، أو عرضه على اللجنة القانونية للحزب، أو المطالبة بالإقالة، أو حتى الإستقالة وترك الحزب، لعدم الموافقة على هذا الموقف أو ذاك.

إن استعراض هذه البنية، وآلية العمل أعلاه ليس من باب منشورات التباهي التي تقدمها الهيئات، والأشخاص إلى الناخبين، لنيل ثقتهم، أو إلى الشركاء لتفسير سلوك معين؛ إنها بيان لطريقة العمل التي اجترحها الحزب، في بيئة لا عهد لها بالممارسة المؤسسية، وهي تقدم دليلاً واضاحاً جداً لمن أراد أن يرى، أن مشروع العدالة والبناء ليس حقيبة في يد فرد، أو مجموعة أفراد.

إنه مشروع لبناء وطن التقت فيه إرادة مجموعة من أبناء الوطن، ممن اكتووا بنار الاستبداد وبعضهم ممن حرقتهم المنافي والسجون من أجل مطالبتهم بوطن ينعم فيه الليبيون بحياة كريمة، وتوزع فيه خيرات ليبيا على أبنائها بعدل.

وتلعب فيه ليبيا دوراً يحترم مكانتها في العالم، ويعلي من شأنها في الإقليم.

إن آلية اتخاذ القرار في المؤسسة الحزبية بالعدالة والبناء، التي تبدو لبعض المستعجلين معقدة، ومعيقة، هي الضامن الوحيد، لنضج القرار الحزبي، الذي يسهم في إنضاج الرؤية الوطنية الكبرى.

وهي الضامن الوحيد لتماسك الحزب، وشرعية قراراته، وهي المثال الذي نريد أن يكون عليه الشأن، في الحياة العامة، وفي الهيئات التي تدير حياة الليبيين.

لقد كان بإمكان نصوص الحزب أن تنص على تفويض الرئيس، أو رئيس الهيئة العليا، أو الدائرة الإعلامية، بإصدار البيانات والتصريحات، دون تدقيق، أو مراجعة، ولكن المؤسسة الحزبية اختارت الطريق المعقد، والطويل، إيمانا منها بأن وضع الوطن لا يسمح بإطلاق الكلام المتسرع، ولا يمكن فتح المجال فيه أمام فرد، أو مجموعة قليلة مهما بلغ نضجهم، ومسؤوليتهم، ومكانتهم، للحديث في الشأن العام دون شورى ونقاش مستفيض يجمع ذوي الخبرة العملية، بعمق أصحاب المعالجة النظرية، وهو ما منح، مع توفيق الله تعالى، كل مواقف الحزب وبياناته اتساقاً مع المبادئ، ومع رؤية الحزب للمصلحة العليا.

لقد كان في الإمكان صياغة نصوص فضفاضة، أو لي أعناق النصوص القائمة، لمنح القائمين على الشأن في الحزب حرية التصريح، وحرية اتخاذ المواقف السريعة، وردات الفعل الآنية، لكن رغبة أخرى في العمل المؤسسي، والتأسيس الوطني، وقناعة راسخة، جعلت قيادة، وصناع القرار في الحزب، يتشبثون بهذه المؤسسية، “المعقدة” التي تقيد الحرية الفردية، وتمنح القرار للهيئات.

وتندرج ضمن هذا السياق علاقة الحزب بكتلته في المؤتمر الوطني، التي ترك لها حرية اختيار ما ترى أنه يمثل شرائح الناخبين التي اختاروها، ويحترم قرارات المؤتمر الوطني، وإن لم ينسجم في بعض الأحيان مع قرارات قيادة الحزب، ولا مع قناعات قيادته العليا.

  ورغم صعوبة التسليم بجدية هذا الخيار، لدى البعض، ومحاولة البعض الآخر استثماره لإحداث بلبلة في صفوف الحزب، وسعي البعض إلى شق الصف من خلال استغلاله، فإنه كان قراراً لا رجعة فيه، وخياراً لا يملك أحد حق تعديله، أو حرفه عن مساره.

الممارسة السياسية: دخل  الحزب انتخابات المؤتمر الوطني العام وكان لأفراد كتلته دور فاعل في الحياة السياسية.

قام بتدريبهم في دورة عقدت في شهر يوليو 2012م بمدينة بنغازي حضرها أعضاء الكتلة وبعض أعضاء المؤتمر الوطني العام من خارج الكتلة.

صوت الحزب للمرشحين لمنصب رئيس الوزراء، دون اشتراط انتمائهم، أو حتى قربهم من خطه، ووافق الحزب على المشاركة في حكومة زيدان، وانسحب منها لاحقاً، شارك في منحها الثقة وشارك في سحب الثقة من رئيسها.

رحب الحزب بانتخابات مجلس النواب، التي لم يتحايل على القانون للترشح لها، وطالبه بتصحيح وضع البرلمان عندما أخل بالتسليم والاستلام.

وعندما أصدرت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا حكمها، طالب الحزب الأطراف باستثمار هذه الأحكام كجسر للعبور إلى الحل.

رسخ الحزب عملياً المبادئ التي يؤمن بها في احترام القضاء واستقلاله وذلك بقبوله لحكمي الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، في القضية المعروفة بقضية حكومة أحمد معيتيق، وفي قضية انعدام مجلس النواب وبطلان جلساته.

عندما تعرض المسار الديمقراطي في ليبيا لمحاولات انقلابية مدعومة من أطراف إقليمية، كان للحزب موقفاً معارضاً لهذه المحاولات، ووقف في صف الشرعية من أجل حماية المسار الديمقرطي.

نظم الحزب جولات خارجية لشرح المعضلة الليبية، من أجل حماية المسار الديمقراطي، والحيلولة دون عزل تيار الثورة سياسياً ودولياً.

كما نفى الحزب، بجولاته هذه، تهمة الإرهاب عن تيار الثورة التي كانت أطراف إقليمة ومحلية، ووسائل إعلام مأجورة، تروج لها.

رحب الحزب بالحوار الذي دعا إليه السيد طارق متري أيام كان مبعوثا أمميا إلى ليبيا، واتخذ نفس الموقف من الحوار الذي رعاه خلفه، السيد برناندينو ليون.

طالب جميع الأطراف بترجيح المصلحة العليا وشارك رئيس الحزب في كل جولات الحوار، وشجع الجميع على المشاركة، ولعب دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر، وفي عرض الحلول وتقديم المبادرات.

هذا النمط من الممارسة السياسية المحكوم بالمبادئ، الثابت على خط التمسك بالوطن، ومصلحة المواطن، المؤمن بقيم التداول السلمي على السلطة، قد لا يروق لمن يرون أن المصالح التجارية، وركوب مطامع الكسب السياسي والمالي، أولى للأفراد والمجموعات.

إعلاء قيم العدل والإنصاف: سيمكن رصد هذه المحطات، لمن أراد رؤية الأشياء بعقل مجرد، سالم من الأهواء، استخلاص شيئين اثنين على درجة عالية من الأهمية: أولهما: الوفاء لمبادئ الشورى ولقيم الديمقراطية والتعددية، والسلمية، وإعلاء المصلحة العليا للوطن، والدوران معها حيث دارت.

لقد أوضحت هذه المواقف، وهذا التاريخ، رغم قصره، أن الحزب دائم البحث عن مصالح الوطن، أنَّى وجدها تقدم إليها، وليس متشبثًا بكرسي يفصل مصلحة الوطن على مقاسه، كلما تغير المقاس بفعل التوازنات المحلية والإقليمية والدولية.

ثانيهما: انسجام هذه المواقف، مع مبادئ الحزب المسطرة في أوراقه، وانضباطها لخط العمل السياسي الذي اختاره.

المشاركة في الحكومات، وخوض الانتخابات، مرهونان بمدى تحقيقهما للمصلحة، وانسجامهما مع الرؤية إلى المصلحة العليا للوطن، وليسا مرهونين بما يحققانه من مصالح انتخابية أو مالية، أو معنوية.

الاندماج في الحوار ودفع خيار التلاقي بين أبناء الوطن، ولمُّ الشمل، وإعلاء قيم العدل والإنصاف والمصلحة، ومدُّ اليد لمن أراد تحقيق شيء من ذلك؛ خيار استراتيجي ثابت لا موقف تكتيكي محكوم بآنية المصالح، وميزان قوى التحالفات.

إن خلاصة كل هذا الكلام أن حزب العدالة والبناء، كان وما زال، وسيظل بإذن الله تعالى، حزباً سياسياً ليبياً يخدم ليبيا، ويسعى لصالح مواطنيها، ويتشبث بوحدتها دولة قائمة على العدل والإنصاف.

لا مجموعة تريد أن يخدمها الوطن، أو تتخذه بقرة حلوباً، تدر عليها دخلًا،  تستخدمه لاستدامة ترفها على حساب مصلحة الوطن والمواطن.

هذا هو خط سير العدالة والبناء؛ إذا أخطأنا التقدير عاودنا النظر في خطأنا فراجعناه، وقومناه، وتراجعنا عنه، واستغفرنا الله، واجتهدنا في محاسبة المسؤول عنه إن كان مقصراً، أو استبدلناه بغيره إن كان قاصراً عن قدر المسؤولية.

وإن أصبنا حمدنا الله تعالى أولاً، ثم شكرنا الشعب الليبي وكل الشركاء والناصحين، وانتظرنا عند الله المثوبة.

هذا للناظرين بإشفاق، الباحثين عن تفسير لمواقف حزب العدالة والبناء، وقيادته.

أما المرجفون، والشاتمون، ومبدلو جلودهم، مع تبدل مصادر دخلهم، فلنا معهم معاد قريب بإذن الله في هذا الفضاء، ننتصف منهم بكلمة صدق في الدنيا.

ثم عند الله تجتمع الخصوم.

 

بقلم : عبد الرزاق العرادي

554 تعليقات

  • OscarShiew 02 نيسان/أبريل 2018

    order viagra prescription
    viagra tablets
    cheap viagra safe
    viagra tablet
    viagra sale in uk
    viagra for sale uk only
    buy viagra vietnam
    viagra online sales
    cheap viagra overnight delivery

  • Robertcew 02 نيسان/أبريل 2018

    que es viagra generico
    viagra generic
    get your dr prescribe viagra
    buy generic viagra
    buy viagra with dapoxetine
    viagra pill
    get prescription viagra
    viagra pill
    viagra online echeck

  • Evacex 02 نيسان/أبريل 2018

    price viagra australia|viagra suave seguro|waar kan ik viagra bestellen|buy prescription viagra|female viagra tablets in india|informacion sobre el viagra|cialis viagra it|viagra 100mg anwendun|viagra a tale of two pills|viagra bestellen bewertun|sexshop viagra uk|viagra price in wolverhampton|viagra and expiration|ordonnance cialis viagra|viagra 50mgs|comprar levitra cialis viagra|viagra et cialis canada|only today generic pack viagra|recette viagra|look here viagra how to buy|order cheap generic viagra|free viagra pill|viagra im internet bestellen|viagra benzos|comprar viagra online portugal|ed express viagra|china viagra generic|wow look it herbal viagra|herbal viagra suppliers|no prescription viagra sample|la vente viagra au ru|viagra online apotheke co|buy viagra greece|buy liquid viagra for women|potenzmittel viagra net|fast delivery viagra|viagra cheapest online sellers|low price viagra gold|cheap viagra pills canada|viagra generico basso prezzo|100 mg viagra super active|wow generic viagra cheapest|viagra lnger sex|viagra order online no|where can i viagra i buy|viagra 100 mg costo|cananda viagra|buy viagra 25|viagra without a script|cialis viagra levitra farmaci|safe purchase viagra online|canada viagra prescription|buy us viagra|can take metoprolol viagra|viagra professional uk shop|viagra sellers in dubai|mrp india viagra|generic viagra in singapore|viagra side effects treatment|only here buy viagra online uk|buy viagra manchester uk|viagra dapoxetine|viagra rezept kaufen|cheapest prices viagra online|viagra online pharmacy cheap|venta viagra en farmacia|usefull link price of viagra|pfizer viagra preisnachlsse|best viagra pills cheap|viagra a vendre montrea|price viagra uk|shipping viagra to canada|wholesale uk viagra pills|viagra hipertension|viagra generico forum|viagra y cocain|look there usa viagra sales|livraison ultra rapide viagra|viagra generico espan|viagra generic brand|look there buy viagra now|discount viagra overnight|viagra tesco 2012|achat 10 pillue viagra|viagra y bebida energetica|viagra nz muestra libre|viagra online secure|cheap viagra jelly|only today 10mg viagra|express american viagra buy|lowest price viagracialis|viagra overdose 200mg|buy viagra canada cheap|lov cost viagra super active|brand viagra uk|uk buy viagra over counter|enter site natural viagra|viagra montreal|wow where to buy viagra|look there very cheap viagra|drogue gnrique pour viagra|buy online viagra in canada|uk viagra low cost|toledo generic viagra|wow cheapest viagra|viagra massage oil|viagra prescription nsw|viagra stroke|cialis viagra otro|viagra kopa online|viagra cheap online rx|viagra generico da medley|orden de viagra barata|viagra come usar|comprar viagra gibraltar|viagra without rx|nebenwirkungen cialis viagra|lowest cost india viagra|viagra online shop prices|the best site best viagra|cuanto cuesta viagra|get viagra online with paypal|livraison garantie de viagra|best online viagra website|viagra definition|is viagra online legal|how long can one use viagra|viagra cause hair loss|best viagra werbung|viagra un peu|viagra trkei rezeptfrei|chantillons viagra|eviagra test|viagra nhs free|viagra users|viagra mercado libre|viagra portugal|qual preco do viagra generico|buy paypal viagra|red viagra price|can nhs prescribe viagra|natural forms of viagra|only here viagra online order|wow look it viagra cookies|buy viagra nairobi|viagra english|longterm effects of viagra|viagra buy online forum|how do there sale viagra|acquisto viagra generico line|caverta vs viagra|ehow viagra|try it viagra propranodol|viagra online from usa|viagra bc pharmacy|buy viagra and overseas|precio viagra origina|achat viagra par interne|can you get viagra in dubai|viagra online versand paypal|comprar viagra india|preis viagra pfizer 50 mg|buying generic viagra canada|viagra jelentse|comprar levitra viagra herbal|viagra mal di test|viagra 100mg cena|generic viagra is it the same|just try viagra 30 mg|viagra buy in australia|viagra best deal in india|viagra net q|cheap viagra credit|viagra naturale peperoncin|other medical uses for viagra|we recommend viagra tabs 100mg|cheap original viagra uk|i use it viagra dosage|where to get viagra london|viagra bula generico|viagra inyectable|just try mexico viagra|viagra langzeitfolgen|pour acheter du viagra|viagra results photos|comprare viagra yaho|viagra richtig verwenden|generic viagra gnc|donde comprar viagra tenerife|the best site viagra 20 mg|online canada viagra|viagra softabs generic|viagra brand online uk|how to get free viagra 100mg|how much viagra cost|only here info viagra|cialis vs viagra mg|buy viagra online san diego|cheapest viagra anywhere|only now viagra sale cheap|can you mix viagra and priligy|trial viagra pack|womens viagra online uk|we use it buy viagra on line|very good site buy viagra uk|opiniones viagra online|viagra generique canada|generic viagra ship overnight|red pill like viagra|preise viagra pfizer|viagra generico doc prezzo|viagra versus genericos|indian viagra manufacturer|active ingredients in viagra|viagra pill cutter splitter|generic viagra levitra|cheap viagra 25mg canada|all natura viagra|soft tabs viagra generic|sale of viagra professional|buy viagraa|real viagra without a rx|wow viagra prescriptions|how to buy viagra de next day|authorized viagra dealers|viagra professionale|4 generic viagra softtabs|japan ni viagra arimasen ka|australian generic viagra|buy viagra in bali|levitra plus fort viagra|buy viagra us|viagra price 100 mg|i can buy viagra generic|much does viagra cost ontario|viagra getting a prescription|viagra quickie|viagra jelly sachet|online viagra dangers|wirkt viagra besten|viagra savings card|viagra 25 mg ohne rezep|viagra 100mg preis 4|try it viagra samples|viagra 25 mg online|viagra 25mg online cheap|generic viagra in us|viagra e cialis|viagra argentina consumo|buy viagra ho chi minh city

    cheap viagra,online viagra,viagra online,viagra cheap,buy viagra,viagra,viagra,viagra cheap,buy viagra,buy viagra online
    cheap viagra,online viagra,viagra online,viagra cheap,buy viagra,viagra,viagra,viagra cheap,buy viagra,buy viagra online

    price viagra australia|viagra suave seguro|waar kan ik viagra bestellen|buy prescription viagra|female viagra tablets in india|informacion sobre el viagra|cialis viagra it|viagra 100mg anwendun|viagra a tale of two pills|viagra bestellen bewertun|sexshop viagra uk|viagra price in wolverhampton|viagra and expiration|ordonnance cialis viagra|viagra 50mgs|comprar levitra cialis viagra|viagra et cialis canada|only today generic pack viagra|recette viagra|look here viagra how to buy|order cheap generic viagra|free viagra pill|viagra im internet bestellen|viagra benzos|comprar viagra online portugal|ed express viagra|china viagra generic|wow look it herbal viagra|herbal viagra suppliers|no prescription viagra sample|la vente viagra au ru|viagra online apotheke co|buy viagra greece|buy liquid viagra for women|potenzmittel viagra net|fast delivery viagra|viagra cheapest online sellers|low price viagra gold|cheap viagra pills canada|viagra generico basso prezzo|100 mg viagra super active|wow generic viagra cheapest|viagra lnger sex|viagra order online no|where can i viagra i buy|viagra 100 mg costo|cananda viagra|buy viagra 25|viagra without a script|cialis viagra levitra farmaci|safe purchase viagra online|canada viagra prescription|buy us viagra|can take metoprolol viagra|viagra professional uk shop|viagra sellers in dubai|mrp india viagra|generic viagra in singapore|viagra side effects treatment|only here buy viagra online uk|buy viagra manchester uk|viagra dapoxetine|viagra rezept kaufen|cheapest prices viagra online|viagra online pharmacy cheap|venta viagra en farmacia|usefull link price of viagra|pfizer viagra preisnachlsse|best viagra pills cheap|viagra a vendre montrea|price viagra uk|shipping viagra to canada|wholesale uk viagra pills|viagra hipertension|viagra generico forum|viagra y cocain|look there usa viagra sales|livraison ultra rapide viagra|viagra generico espan|viagra generic brand|look there buy viagra now|discount viagra overnight|viagra tesco 2012|achat 10 pillue viagra|viagra y bebida energetica|viagra nz muestra libre|viagra online secure|cheap viagra jelly|only today 10mg viagra|express american viagra buy|lowest price viagracialis|viagra overdose 200mg|buy viagra canada cheap|lov cost viagra super active|brand viagra uk|uk buy viagra over counter|enter site natural viagra|viagra montreal|wow where to buy viagra|look there very cheap viagra|drogue gnrique pour viagra|buy online viagra in canada|uk viagra low cost|toledo generic viagra|wow cheapest viagra|viagra massage oil|viagra prescription nsw|viagra stroke|cialis viagra otro|viagra kopa online|viagra cheap online rx|viagra generico da medley|orden de viagra barata|viagra come usar|comprar viagra gibraltar|viagra without rx|nebenwirkungen cialis viagra|lowest cost india viagra|viagra online shop prices|the best site best viagra|cuanto cuesta viagra|get viagra online with paypal|livraison garantie de viagra|best online viagra website|viagra definition|is viagra online legal|how long can one use viagra|viagra cause hair loss|best viagra werbung|viagra un peu|viagra trkei rezeptfrei|chantillons viagra|eviagra test|viagra nhs free|viagra users|viagra mercado libre|viagra portugal|qual preco do viagra generico|buy paypal viagra|red viagra price|can nhs prescribe viagra|natural forms of viagra|only here viagra online order|wow look it viagra cookies|buy viagra nairobi|viagra english|longterm effects of viagra|viagra buy online forum|how do there sale viagra|acquisto viagra generico line|caverta vs viagra|ehow viagra|try it viagra propranodol|viagra online from usa|viagra bc pharmacy|buy viagra and overseas|precio viagra origina|achat viagra par interne|can you get viagra in dubai|viagra online versand paypal|comprar viagra india|preis viagra pfizer 50 mg|buying generic viagra canada|viagra jelentse|comprar levitra viagra herbal|viagra mal di test|viagra 100mg cena|generic viagra is it the same|just try viagra 30 mg|viagra buy in australia|viagra best deal in india|viagra net q|cheap viagra credit|viagra naturale peperoncin|other medical uses for viagra|we recommend viagra tabs 100mg|cheap original viagra uk|i use it viagra dosage|where to get viagra london|viagra bula generico|viagra inyectable|just try mexico viagra|viagra langzeitfolgen|pour acheter du viagra|viagra results photos|comprare viagra yaho|viagra richtig verwenden|generic viagra gnc|donde comprar viagra tenerife|the best site viagra 20 mg|online canada viagra|viagra softabs generic|viagra brand online uk|how to get free viagra 100mg|how much viagra cost|only here info viagra|cialis vs viagra mg|buy viagra online san diego|cheapest viagra anywhere|only now viagra sale cheap|can you mix viagra and priligy|trial viagra pack|womens viagra online uk|we use it buy viagra on line|very good site buy viagra uk|opiniones viagra online|viagra generique canada|generic viagra ship overnight|red pill like viagra|preise viagra pfizer|viagra generico doc prezzo|viagra versus genericos|indian viagra manufacturer|active ingredients in viagra|viagra pill cutter splitter|generic viagra levitra|cheap viagra 25mg canada|all natura viagra|soft tabs viagra generic|sale of viagra professional|buy viagraa|real viagra without a rx|wow viagra prescriptions|how to buy viagra de next day|authorized viagra dealers|viagra professionale|4 generic viagra softtabs|japan ni viagra arimasen ka|australian generic viagra|buy viagra in bali|levitra plus fort viagra|buy viagra us|viagra price 100 mg|i can buy viagra generic|much does viagra cost ontario|viagra getting a prescription|viagra quickie|viagra jelly sachet|online viagra dangers|wirkt viagra besten|viagra savings card|viagra 25 mg ohne rezep|viagra 100mg preis 4|try it viagra samples|viagra 25 mg online|viagra 25mg online cheap|generic viagra in us|viagra e cialis|viagra argentina consumo|buy viagra ho chi minh city

  • JamesJouff 01 نيسان/أبريل 2018

    canadianpharmacymeds.com
    have a peek at these guys cialis without a doctors prescription
    viagra sample
    extra resources buy generic viagra
    canadian generic viagra

  • Jerrodzen 01 نيسان/أبريل 2018

    buy cialis australia online
    buy generic cialis
    cialis cheap online
    generic cialis online without script
    discount cialis online canada
    cheap cialis
    cialis sale uk
    cialis
    cialis tadalafil 10mg tablets

  • canada pharmacies 01 نيسان/أبريل 2018

    Greetings! I've been reading your website for some time now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Porter Tx! Just wanted to mention keep up the excellent job!

  • ArthurMardy 31 آذار/مارس 2018

    where can i buy cheap cialis
    buy cialis
    order generic cialis online canada
    cialis online
    cheap kamagra cialis
    cialis canada
    buycialis.it
    cialis pills
    buy cialis lilly

  • Briansnurb 31 آذار/مارس 2018

    viagra and muse together
    erectile dysfunction remedies
    viagra online for sale
    ed pills
    effet secondaire cialis 20 mg
    ed pills that work
    viagra 50 mg efeitos
    ed pills that work
    cialis pills australia

  • Alyonacex 31 آذار/مارس 2018

    can buy viagra auckland|viagra list price|viagra per farmaco di signore|viagra safe online|efectos viagra en el deport|grapefruit viagra|viagra men women buy|viagra torrinomedic|viagra nhs uk|cheap female viagra sale uk|viagra cialis australia|bringing viagra mexico canada|il costo di 10 mg viagra|viagra flugzeug mitnehmen|usa viagra cheap|generic viagra nz|click here viagra now|generic viagra propecia|viagra professional dosage|best generic viagra seller|viagra herbario en farmacia|can viagra cause leg pain|click here cheap pill viagra|viagra price in inr|buy viagra overnight online|pregnancy and viagra|pfizer viagra blue pill|viagra black vomit|visit our site viagra dosage|best buy 100mg viagra tablets|buy no australia viagra|online shopping viagra online|viagra generika per nachnahme|viagra wirkstoffmenge|le viagra levitr|viagra increase|feeling after take viagra|purchase cialis and viagra|viagra canadian scam|generic viagra uk cheapest|will 100mg of viagra work|usefull link order viagra usa|viagra generica onlin|enter site viagra super active|viagra 100 mg caplin piont|online viagra u can|quel est le rle du viagra|pldora genrica de viagra|viagra dosage recomendation|viagra generico doctor simi|viagra ipertensione arteriosa|free cialis viagra samples|viagra prescriptions without|we choice buy viagra in mexico|uk buy viagra|click here buy internet viagra|viagra canada teva|muestra de viagra fedex|price of viagra 50 mg tab|prix viagra 50 mg pfizer|compre ventas viagra baratas|wow look it buy viagra pill|buy dapoxetine viagra online|generic canada viagra|achat cialis ou viagra|price viagra per pill|buy viagra tabs|africa south viagra|priligy and viagra together|cmo usar viagra|si perdoret viagra|click now viagra pfizer|viagra mg price|visit our site use viagra|uk viagra online paypal|viagra sin receta farmacia|la viagra generica funciona|i recommend viagra cheap|vipps pharmacy viagra|viagra store in chennai|tips buying viagra online|viagra canada com review|in uk place viagra to best|viagra bruxelles|viagra best ejaculation pills|mercury drugstore viagra|viagra price kuala lumpur|fake viagra ingredients|buy viagra discount online|what dosage viagra do i need|preisvergleich viagra 12|viagra online paypal andorra|buy viagra in ahmedabad|tabs viagra canada|canadian cheap generic viagra|buy unprescribed viagra|viagra pfizer ohne rezept|prices viagra|viagra in farmacia costo|india viagra generic|viagra generico santiago|viagra contraindicaciones|only for you viagra dosage|we use it viagra for women|viagra 20mg cipla|generic viagra medicine|cialis viagra milano|there any generic viagra|cvs pharmacy viagra prices|generic viagra from cipla|generic viagra vs professional|vente viagra naturel|viagra rezeptfrei paypa|comprare viagra e cialis|canadian viagra 50mg|find cheap price viagra|is viagra prescription free|sildenafil viagra tablets|commande viagra cialis|sale online viagra ie|we recommend viagra tablets|buy viagra online for women|preisvergleich viagra versan|viagra with dapoxetine review|viagra over counter california|wow look it samples of viagra|viagra supplements|order no viagra online|order viagra jelly overnight|sales on viagra|lowest viagra prices in canada|kaufen viagra|buy generic viagra jelly uk|viagra cialis autres|viagra napoli|como conseguir viagra en chile|viagra and male orgazum|order generic ca viagra|timing to take viagra|viagra overnight fedex cheap|stiff competition for viagra|only now generic viagra canada|order non generic viagra soft|comrpar viagra madrid|we like it viagra india|shall i take viagra medicine|click here viagra offical site|uk viagra cheapest|viagra aus polen kaufen|120 mg viagra|acheter du viagra lyon|cheap viagra force|viagraverkauf deutschland|viagra soft 2 day delivery|we like it cialis new viagra|cost of viagra levitra cialis|tomar viagra yahoo|viagra buyers|cialis or viagra|viagra 4 hour warning|wo kann man viagra bestelle|compra viagrapills|price for 100mg viagra tablets|australia viagra buy|generic viagra brands in india|black market viagra in canada|bene viagra o levitra|viagra samples free how to get|wholesale viagra china|tricare copay viagra|viagra for sale denver|viagra first time|comprare il viagra in india|buy tadalafil viagra|link for you viagra samples|precio del viagra en panam|viagra vent|one viagra tablets price|viagra cinese|i use it order viagra today|buying cheapest viagra|viagra female in uk|generico do viagra dosagem|viagra p apotek|how much 1 viagra tablet costs|viagra fencing australia|costo del viagra en lima|generisches viagra fr frau|per il viagra ci vuole ricetta|best viagra deals|generic viagra england|discount viagra us|viagra azul|just try cheap viagra pill|25 mg generic viagra|i recommend how to buy viagra|achat viagra espagne|kjope viagra online|viagra reaction time|with compare viagra viagra|prescription viagra france|viagra genrico de canad|cheap viagra a|reasons viagra might not work|preis viagra rezeptfrei|generika viagra billig|precio viagra farmacias chile|come comprare il canada viagra|viagra sleep problems|potenzmittel viagra usw|viagra for woman|viagra 100mg price costco|erboristeria viagra femminile|cheap viagra 25mg|viagra 100mg angebot|comprare viagra lin|viagra en pharmacie a paris|jama viagra|blindness and viagra|viagra billig piller|viagra dure|el viagra y la hipertension|viagra soft results forum|cheapest viagra and regalis|genuine viagra prices|viagra20 mg ohne rezept|visit web site viagra aus usa|viagra how often can one take|coste de viagra en farmacias|il viagra danneggia ludit|viagra in usa online|most effective herbal viagra|acquisto viagra austria|viagra zealand|usefull link price viagra|find cheap viagra online|brand viagra cheap 50|buy viagra in new delhi|viagra super bestellen|viagra ou cialis doctissimo|only for you viagra canadian|dosis viagra efectos|viagra online best pharmacy|click here 50mg viagra|viagra levitra ciali|only today viagra canada cheap|can i get viagra if im young|viagra zantac|como se faz viagra de mandioca|buy viagra onlines

    cheap viagra,online viagra,viagra online,viagra cheap,buy viagra,viagra,viagra,viagra cheap,buy viagra,buy viagra online
    cheap viagra,online viagra,viagra online,viagra cheap,buy viagra,viagra,viagra,viagra cheap,buy viagra,buy viagra online

    can buy viagra auckland|viagra list price|viagra per farmaco di signore|viagra safe online|efectos viagra en el deport|grapefruit viagra|viagra men women buy|viagra torrinomedic|viagra nhs uk|cheap female viagra sale uk|viagra cialis australia|bringing viagra mexico canada|il costo di 10 mg viagra|viagra flugzeug mitnehmen|usa viagra cheap|generic viagra nz|click here viagra now|generic viagra propecia|viagra professional dosage|best generic viagra seller|viagra herbario en farmacia|can viagra cause leg pain|click here cheap pill viagra|viagra price in inr|buy viagra overnight online|pregnancy and viagra|pfizer viagra blue pill|viagra black vomit|visit our site viagra dosage|best buy 100mg viagra tablets|buy no australia viagra|online shopping viagra online|viagra generika per nachnahme|viagra wirkstoffmenge|le viagra levitr|viagra increase|feeling after take viagra|purchase cialis and viagra|viagra canadian scam|generic viagra uk cheapest|will 100mg of viagra work|usefull link order viagra usa|viagra generica onlin|enter site viagra super active|viagra 100 mg caplin piont|online viagra u can|quel est le rle du viagra|pldora genrica de viagra|viagra dosage recomendation|viagra generico doctor simi|viagra ipertensione arteriosa|free cialis viagra samples|viagra prescriptions without|we choice buy viagra in mexico|uk buy viagra|click here buy internet viagra|viagra canada teva|muestra de viagra fedex|price of viagra 50 mg tab|prix viagra 50 mg pfizer|compre ventas viagra baratas|wow look it buy viagra pill|buy dapoxetine viagra online|generic canada viagra|achat cialis ou viagra|price viagra per pill|buy viagra tabs|africa south viagra|priligy and viagra together|cmo usar viagra|si perdoret viagra|click now viagra pfizer|viagra mg price|visit our site use viagra|uk viagra online paypal|viagra sin receta farmacia|la viagra generica funciona|i recommend viagra cheap|vipps pharmacy viagra|viagra store in chennai|tips buying viagra online|viagra canada com review|in uk place viagra to best|viagra bruxelles|viagra best ejaculation pills|mercury drugstore viagra|viagra price kuala lumpur|fake viagra ingredients|buy viagra discount online|what dosage viagra do i need|preisvergleich viagra 12|viagra online paypal andorra|buy viagra in ahmedabad|tabs viagra canada|canadian cheap generic viagra|buy unprescribed viagra|viagra pfizer ohne rezept|prices viagra|viagra in farmacia costo|india viagra generic|viagra generico santiago|viagra contraindicaciones|only for you viagra dosage|we use it viagra for women|viagra 20mg cipla|generic viagra medicine|cialis viagra milano|there any generic viagra|cvs pharmacy viagra prices|generic viagra from cipla|generic viagra vs professional|vente viagra naturel|viagra rezeptfrei paypa|comprare viagra e cialis|canadian viagra 50mg|find cheap price viagra|is viagra prescription free|sildenafil viagra tablets|commande viagra cialis|sale online viagra ie|we recommend viagra tablets|buy viagra online for women|preisvergleich viagra versan|viagra with dapoxetine review|viagra over counter california|wow look it samples of viagra|viagra supplements|order no viagra online|order viagra jelly overnight|sales on viagra|lowest viagra prices in canada|kaufen viagra|buy generic viagra jelly uk|viagra cialis autres|viagra napoli|como conseguir viagra en chile|viagra and male orgazum|order generic ca viagra|timing to take viagra|viagra overnight fedex cheap|stiff competition for viagra|only now generic viagra canada|order non generic viagra soft|comrpar viagra madrid|we like it viagra india|shall i take viagra medicine|click here viagra offical site|uk viagra cheapest|viagra aus polen kaufen|120 mg viagra|acheter du viagra lyon|cheap viagra force|viagraverkauf deutschland|viagra soft 2 day delivery|we like it cialis new viagra|cost of viagra levitra cialis|tomar viagra yahoo|viagra buyers|cialis or viagra|viagra 4 hour warning|wo kann man viagra bestelle|compra viagrapills|price for 100mg viagra tablets|australia viagra buy|generic viagra brands in india|black market viagra in canada|bene viagra o levitra|viagra samples free how to get|wholesale viagra china|tricare copay viagra|viagra for sale denver|viagra first time|comprare il viagra in india|buy tadalafil viagra|link for you viagra samples|precio del viagra en panam|viagra vent|one viagra tablets price|viagra cinese|i use it order viagra today|buying cheapest viagra|viagra female in uk|generico do viagra dosagem|viagra p apotek|how much 1 viagra tablet costs|viagra fencing australia|costo del viagra en lima|generisches viagra fr frau|per il viagra ci vuole ricetta|best viagra deals|generic viagra england|discount viagra us|viagra azul|just try cheap viagra pill|25 mg generic viagra|i recommend how to buy viagra|achat viagra espagne|kjope viagra online|viagra reaction time|with compare viagra viagra|prescription viagra france|viagra genrico de canad|cheap viagra a|reasons viagra might not work|preis viagra rezeptfrei|generika viagra billig|precio viagra farmacias chile|come comprare il canada viagra|viagra sleep problems|potenzmittel viagra usw|viagra for woman|viagra 100mg price costco|erboristeria viagra femminile|cheap viagra 25mg|viagra 100mg angebot|comprare viagra lin|viagra en pharmacie a paris|jama viagra|blindness and viagra|viagra billig piller|viagra dure|el viagra y la hipertension|viagra soft results forum|cheapest viagra and regalis|genuine viagra prices|viagra20 mg ohne rezept|visit web site viagra aus usa|viagra how often can one take|coste de viagra en farmacias|il viagra danneggia ludit|viagra in usa online|most effective herbal viagra|acquisto viagra austria|viagra zealand|usefull link price viagra|find cheap viagra online|brand viagra cheap 50|buy viagra in new delhi|viagra super bestellen|viagra ou cialis doctissimo|only for you viagra canadian|dosis viagra efectos|viagra online best pharmacy|click here 50mg viagra|viagra levitra ciali|only today viagra canada cheap|can i get viagra if im young|viagra zantac|como se faz viagra de mandioca|buy viagra onlines

  • HGZvqrhMa 29 آذار/مارس 2018

    Kudos, A good amount of data.

    canadian cialis prices canadian pharmacies shipping to usa
    canadian pill identifier with pictures canadian pharmacy

رأيك في الموضوع