Arabic English French German Italian Spanish

Hassan

الصفراني: اتفاق الصخيرات أسكت أصوات الرصاص في ليبيا

قال رئيس كتلة العدالة والبناء في المجلس الأعلى للدولة، عبد السلام الصفراني، إن اتفاق الصخيرات أسكت أصوات الرصاص في ليبيا، ونقل الخلاف إلى المستوى السياسي.

وثمّن الصفراني في لقاءه، الأربعاء بالمغرب، مع النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني، جهود المملكة المغربية “للتقريب بين الفرقاء الليبيين”، مشيدا بالدور الرائد والتجربة الكبيرة لحزب العدالة والتنمية في مجال تعزيز الديمقراطية وتحقيق التنمية.

29 نيسان 2018

وفد برلماني من العدالة والبناء يلتقي نظيره بحزب العدالة والتنمية المغربي

 

التقى وفد برلماني من حزب العدالة والبناء برئاسة رئيس كتلة الحزب بالمجلس الأعلى للدولة السيد عبدالسلام الصفراني خلال زيارة إلى المملكة المغربية، بمسؤولين من حزب العدالة والتنمية الحاكم في المملكة، قدم فيها الطرفان قراءة للمشهدين السياسي والحزبي في كل من ليبيا والمغرب، وبحثا تعميق العلاقات الثنائية وتبادل التجربة الديمقراطية بين البلدين الشقيقين.

وعبر رئيس كتلة العدالة والبناء السيد عبدالسلام الصفراني عن سعادته بزيارة حزب العدالة والتنمية في المغرب، وتابع: "نحن في ليبيا نكن كل التقدير والاحترام للشعب المغربي، وجلالة الملك والحكومة المغربية، لدورهم البارز أثناء هذه المحنة التي تمر بها ليبيا، سابقا كان اتفاق الصخيرات الذي أسكت أصوات الرصاص في البلد، ونقل الصراع إلى المستوى السياسي، كان الفضل الكبير يعود إلى المملكة المغربية".

وأضاف الصفراني أن حزب العدالة والتنمية حزب رائد ذو تجربة كبيرة، آملا نقلها إلى الأحزاب الليبية، ومنها حزب العدالة والبناء، شاكرا حزب العدالة والتنمية على حسن ضيافتهم واستقبالهم.

ومن جهته أوضح رئيس قسم العلاقات الدولية بحزب العدالة والتنمية السيد سليمان العمراني، أن اللقاء كان فرصة لتبادل الرأي حول الوضع الليبي والمغربي، مضيفا أن وفد حزب العدالة والبناء، ثمن مساهمة المغرب الجادة والعميقة لتطوير الوضع في البلد، والوصول به إلى وضع أكثر استقرارا، سواء فيما يتعلق باتفاق الصخيرات سابقا، أو من خلال الدور الذي يقوم به اليوم بهذا الخصوص.

29 نيسان 2018

“أمن طرابلس” تطالب وزارة التعليم بالتنسيق معها لتأمين الامتحانات

 

أفادت مديرية أمن طرابلس، السبت، بعدم حصول أي تنسيق أو تشاور بينها وبين وزارة التعليم، حتى الآن، بخصوص عملية تأمين الامتحانات للشهادتين الإعدادية والثانوية المقرر إقامتها في قاعات جامعة طرابلس هذا العام.

وأبدت المديرية، في بيان لها، استغرابها من تجاهل التواصل معها لوضع خطة أمنية تساهم في ضمان تأمين الامتحانات على أكمل وجه.

وأوضحت المديرية أن آلية تجميع الطلاب بأعداد كبيرة ومن مناطق سكنية متباينة له مخاطر، إذ قد ينتج عنها مشاجرات بين الطلبة المتجمعين في نطاق واحد.

وأضافت المديرية أن دخول أعداد كبيرة من الطلبة للجامعة في الوقت نفسه، سيؤدي إلى اختناق الحركة المرورية في الشوارع العامة، خاصة أن الامتحانات تجرى في أوقات الذروة.

وبيّنت المديرية، في بيانها، أن حضور أهالي الطلبة وأصدقاءهم ومحاولتهم مساعدة أقاربهم من الطلبة سيؤدي إلى مشاكل أمنية، وتصادم مع رجال الأمن، في ظل نقص عددهم مقارنة بالطلبة وذويهم.

ودعت المديرية، في نهاية بيانها، وزار ة التعليم إلى التشاور حول هذه المشكلة بما يحقق الحفاظ على الأمن، ويضمن إجراء الطلاب للامتحانات بطريقة سليمة.

 

وكانت وزارة التعليم بحكومة الوفاق، أعلنت، في نهاية مارس الماضي، أن امتحانات الشهادة الثانوية ستقام هذا العام في الجامعات والكليات العليا

29 نيسان 2018

بيان حزب العدالة والبناء بشأن الترحيب بمبادرة رئيس المجلس الرئاسي للخروج من الأزمة الراهنة

بيان حزب العدالة والبناء رقم (16) لسنة 2017م
بشأن الترحيب بمبادرة رئيس المجلس الرئاسي للخروج من الأزمة الراهنة

يرحب حزب العدالة والبناء بالمبادرة التي طرحها السيد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج للخروج من الأزمة الراهنة، ويرى الحزب أن المبادئ التي تنطلق منها المبادرة وخارطة الطريق تتوافق في جوهرها مع بنود الاتفاق السياسي.

وإذ يؤكد الحزب على مبدأ الانتخابات كوسيلة لإيجاد شرعية حقيقية نابعة من الشعب الليبي صاحب الحق الأصيل، فإنه يشدد على أن استكمال الاستحقاق الدستوري والتصويت عليه هو الأساس التشريعي والقاعدة السليمة التي تقوم عليها الانتخابات، كما أنها ضمان للانتقال السلمي للسلطة وإنهاء للمراحل الانتقالية وحالة الانقسام التي تعانيها البلاد، وفي الوقت ذاته يجدد الحزب دعمه لمشروع المصالحة الوطنية ويعتبرها ضرورة ومدخلاً لتحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز الوحدة المجتمعية، كما يؤكد حرصه على عودة المهجرين والنازحين إلى ديارهم، انسجاما مع ماجاء في المبادرة بإنشاء المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، ووقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، ورفض إقصاء أي طرف مهما كان توجهه الفكري أو السياسي إلا تلك المتطرفة الرافضة لقيام الدولة المدنية، ويطالب الحزب حكومة الوفاق بضرورة الالتزام بتوفير الخدمات للمواطنين والمصرف المركزي بإيجاد حلول عاجلة للأزمة المالية التي تثقل كاهل المواطن.
حفظ الله ليبيا

حزب العدالة والبناء
19 يوليو 2017

19 تموز 2017

صوان : القصف المصري على درنة تصدير لمشاكل مصر الداخلية

اعتبر محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء الليبي، الغارات المصرية الأخيرة على مدينة درنة، تصديرا لأزمات مصر الداخلية والتغطية على مشاكلها الاقتصادية مستغلة تواطؤ أطراف سياسية معها، دون التنسيق مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

وقال صوان، في حوار خاص مع صحيفة «العرب» إن اللقاء الأخير بين خليفة حفتر والسراج جاء بعد ضغوط قوية من دول إقليمية وأنه جاء في صالح الأخير، مضيفاً أن مقترح اختيار حفتر عضواً بالمجلس الرئاسي مرفوض ليس فقط ذلك بل أيضاً تعيينه قائداً عاماً للجيش الليبي، لأنه أمر ليس سهلاً وله معوقات كثيرة منها حالة الرفض الشعبي له، وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها في شرق ليبيا وبنغازي.

04 حزيران 2017

صوان: الرئاسي عجز وعسكرة الدولة مشروع فاشل

قال محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء - في حوار مع صحيفة عربي21 - أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني عجز تماما عن تحقيق الحد الأدنى للأداء التنفيذي، مما فتح المجال لتغييره، مضيفا أنه يستبعد أن يستطيع المجلس الاستدراك فيما تبقى مع أنه يأمل ذلك.

وأضاف صوان أن ارتباك المجلس الرئاسي وعدم قدرته على الإنجاز يستدعيان بالضرورة إعادة النظر فيه، وذلك باختيار العناصر ذات خبرة وكفاءة، مشيرا إلى أن المرحلة لا تصلح لها شخصيات التكنوقراط بل تحتاج شخصيات سياسية قادرة على استيعاب كل المتناقضات، وأنه يجب التخلص من عقلية هذا "حزب تحالف" أو هذا "حزب عدالة" أو ذاك "ازلام"، وتقديم الكفاءة مهما كان توجهها الفكري.

وأكد صوان على أن الاتفاق السياسي هو الإطار العام للعملية السياسية باتفاق الجميع عدا من يعيشون حالة من الرفض دون تقديم حلول عملية، واصفا مجلس النواب بأنه لم يوفّق لتقديم أي شيء منذ انطلاقته، وداعيا أعضاؤه إلى إصلاح ما مضى وتحمل مسؤولياتهم فيما تبقى لإنقاذ الوطن.

كما قال صوان أن المطروح الآن هو إحداث تعديلات على الاتفاق السياسي إذا تحقق توافق عليها وأنه لا رجوع إلى المسودة الرابعة، موضحا أن أهم القضايا الأساسية التي يدور حولها النقاش في لجنة الحوار هي معالجة المجلس الرئاسي عددا وشخوصا، وتركيبة المجلس الأعلى للدولة، وتركيبة مجلس النواب وفقا للاتفاق السياسي، والقيادة العليا للجيش.

واختتم صوان تصريحه بالتأكيد على عدم السماح بعودة الدكتاتورية العسكرية مرة أخرى، قائلا أنها مشروع فاشل وأنه سيرفضها وسيقاومها، وأن هدف الحزب هو العمل على إقامة دولة الديمقراطية والقانون والمؤسسات بكل الوسائل المشروعة.

19 كانون2 2017

بيان الحزب بشأن استمرار أزمة انعدام الخدمات الأساسية للمواطنين

بيان حزب العدالة والبناء رقم (02) لسنة 2017
بشأن استمرار أزمة انعدام الخدمات الأساسية للمواطنين

يتابع حزب العدالة والبناء بكل أسى وقلق شديدين ما يعانيه كافة المواطنين في جنوب البلاد وشرقها وغربها من انعدام أبسط الخدمات الأساسية، فاستمرار أزمة انقطاع الكهرباء وصلت إلى حالة الإظلام التام التي شهدتها العديد من المدن والمناطق ومازالت مستمرة للأسف بمناطق الجنوب بعد مرور ما يزيد عن عشرة أيام، ما نتج عنه انقطاع إمدادات المياه والوقود وغاز الطهو تزامنًا مع الانخفاض الحاد لدرجات الحرارة ليزيد من تأزم الوضع الإنساني بالمنطقة.

إن الحزب وانطلاقا من مبادئ ديننا الحنيف والقيم الوطنية واستشعارا بالمسؤولية تجاه المواطن، يعبر عن تضامنه مع المواطنين في مختلف المدن بخاصة أهلنا بالجنوب الذي يعيشون تحت وطأة انهيار الخدمات الأساسية، وفي الوقت ذاته يدعو الحزب المجلس الرئاسي وحكومته إلى ضرورة التعجيل بالخروج من حالة الارتباك والعجز عن حلحلة الأزمات التي تثقل كاهل المواطن.
حفظ الله ليبيا

حزب العدالة والبناء
17 يناير 2017

19 كانون2 2017